المبدع الساخر خفاياه و تصوير الواقع نثراً وشعراً بطريقة الاختزال المكثف و الفطن ..
السرديات أو علم السرد (أنثروبولوجي) وهي نظرية تهتم بدراسة الأجناس السردية التي تنقسم إلى أقصوصة قصة رواية مقام نادرة أسطورة خرافة وهي من المصطلحات التي أبدعتها البنيوية وكانت بداية مع الشكلانيين الروس مثل فلاديمير روبر.
كان اسمها علم تشكيل الحكاية( النص السردي ) هو سرد الأحداث ونقلها باستعمال اللغة أو التصوير وغيرها من وسائل التعبير وهو نوع من أنواع النصوص كالوصف والحوار حيث ينبغي أن يتوفر في النص السردي وجود سلسلة من الأحداث المرتبة زمنياً تعاقبياً أو ترتيباً سببياً منطقياً بحيث لا يكون الواقع معزولاً عن بعضه البعض.
تعريف الشعر
لغة: الشعر هو نوع من الكلام المدروس والإيقاعي الذي يشير إلى معانٍ محددة، ويتكون عادةً من بيوت شعرية. ويمتاز باستخدام الموسيقى الشعرية ووحدة الوزن والقافية.
اصطلاحاً: الشعر هو نوع من الفنون الأدبية، يستخدم الصفات الجمالية والمعاني للتعبير عن مشاعر وأفكار الشاعر بطريقة مدروسة ومنظمة، وغالباً ما يعتمد على التشكيل والإيقاع
السخرية
السخرية هي النقد اللاذع بصورة الضحك والإستهزاء والغرض منها أولا ً النقد والإضحاك وثانيا تصوير وضع أو شخصية أو وجهة أو طرف تصويراً مضحكاً بوصفها في صورة مضحكة بواسطة التشويه الذي لا يصل إلى حد الإيلام أو هي تكبير العيوب الأخلاقية والسلوكية والعضوية والحركية والعقلية بما في ذلك من نواقص.
الغاية من السخرية
في الأساس هي أسلوب تعبير يهدف الى الإضحاك ،لكنها في جزء كبير منها تعتمد على النقد سواء للبشر أفراداً أو جماعات أو لحدث أو مواجهة للواقع من خلال نقده وتسليط الضوء عليه. ولكن بما أنها تحتوي على نقد لمجموعة من البشر فهي أيضاً قد تكون جارحة جداً ولاذعة رغم تبطينها وهو الشكل المعتمد للسخرية عموماً وخاصة في الأدب نثراً أو شعراً .
مرادفات كلمة السخرية هي التهكم -هزء -تهاجئ- وطنز .
يختلف الهجاء عن السخرية رغم أن شعر الهجاء في العصر الجاهلي اعتبر نوعاً من السخرية فيما بعد ، بأن الهجاء مباشر والسخرية تضمينة غير مباشرة .
يعتبر الأديب الساخر محمياً تماماً لأن نصهُ قابل للتأويل بعدة أوجه بحسب فهم المتلقي وإدراكه.
الباحث في الأدب الساخر أو الكاتب في الأدب الساخر يجب أن يكون على إطلاع مجتمعي أي أنه يجب أن يكون مثقفاً اجتماعياً و ملماً بالوضع الاجتماعي والثقافي والسياسي والمعيشي للجماعة التي يعيش ضمنها ويريد أن يكتب ويعبر عنها وعن منعطفاتها المصيرية بطريقة ساخرة.
إجمالاً التقاط المفارقة الساخرة تنم عن ذكاء حاد وثقافة لغوية كبيرة تساعد على بناء جسد النص الأدبي الساخر طال أو قصرُ.
تعتبر السخرية دائماً حقلاً للمقارنة بين ضدين أحدهما إيجابي والآخر سلبي.
في العصر الجاهلي كان الجاحظ دليلاً للأدب الساخر في مجال السرديات أما بالنسبة للشعر فإن ابن الرومي والحطيئة والمعري جرير والفرزدق من أوائل الشعراء الساخرين وبالنسبة للعصر الحديث يعتبر احمد مطر رائداً للسخرية فمعظم قصائده تشتهر بالتورية والتضمين الساخر وكذلك الجواهري بالإضافة إلى الشاعر السوري محمد الماغوط وشاعر المحكية المصرية محمد فؤاد نجم ،ولا ننكر أن معظم الشعراء في العالم العربي لديهم قصائد تمتاز بالسخرية لو أنها قليلة ولكنها كانت علامة فارقة في مسيرتهم الشعرية .
التهكم عاطفة معقدة تقوم على أساس هزلي ينتج عن عرض أفكارنا و عواطفنا في أغلب الأحيان عرضاً محاولاً وجلياً وهو عرض هادف يقوم على تحويل أفكارنا جراء إيحاء عام تسهم فيه الحوادث المعروفة و آلاف الإشارات التي تكشف النقاب عن المُتَهكِم .وذلك من خلال جعله المتلقي يتبنى وجهة نظره وآراءُه وأفكاره ويشاركهُ عاطفة الضحك وهي عاطفة اجتماعية بطبيعتها يعاكسها الحزن الذي يكون باطناً لها السخرية بالذات . ورفض الحدث وتسويقه بطريقة نقيضة له قائمة على تبديل المفردات للحصول على فكرة مضيئة تستقطب المتلقي.هذا برأي لويس كازامايان.
تعتبر السخرية عبر الزمن مادة قائمة على شخصية الأديب أو الشاعر وبيئته وخلفيته الثقافية والنفسية والاجتماعية
حيث أنه يستطيع تحويل مالديه من ظروف إلى مواد أدبية قيمة قائمة على منهج التهكم المستلهم من العفوية والصدق (كما في حالة محمد الماغوط الذي أشار مراراً إلى أنه ورث هذه الصفات عن والدته ) ولكن لدى شخص يمتلك ذكاء حاد قادر على تحويلها إلى مفارقات تبنى باللغة وتحمل الكثير من المسؤولية تجاه المتلقي والمجتمع عموماً.
*أمثلة عن السخرية في الأدب
“كتاب البخلاء الجاحظ وكتاب البيان والتباين “
*في شعر ابن الرومي
“أن تطل لحية عليك وتعرض
فالمخالي معروفة للحمير
علق الله في عذاريك مِخــلاة
ولكنها بغيـــــر شعــــــير
لوغدا حكمها الي لــطـارت
في مهب الرياح كل مطير
ارع فيها الموسي فانـك منها
شــهــد الله فــي اثـام كـبير
لحية اهملت فسالت وفاضت
فـالـيـهـا تـشـير كفُّ المشيرِ
فــاتـق الله ذا الــجــلال وغيّر
منكراً فيك مـمـكـن الـتـغيير
اوفقصرهُ منها فحـسبك منها
نصفُ شبر علامة الـتذكـير
لــــوراهــا الــنــبـي لأجري
في لحي الناس سُنة التقصير”
*في القصة القصيرة
قصص عزيز نيسين تحمل الكثير من التضمينات الساخرة مثل
“مكان جميل وَ رسالة إلى شخص لا يرتاح على كرسيه “
*في الرواية
“دونكيشوت الرواية المشهورة ل ميغيل دي ثير بانتس”
*في الشعر المعاصر
قصيدة للشاعر احمد مطر
“عباس وراء المتراس ،
يقظ منتبه حساس ،
منذ سنين الفتح يلمع سيفه ،
و يلمع شاربه أيضا، منتظرا محتضنا دبه ،
بلع السارق ضفة ،
قلب عباس القرطاس ،
ضرب الأخماس بأسداس ،
(بقيت ضفة)
لملم عباس ذخيرته والمتراس ،
ومضى يصقل سيفه ،
عبر اللص إليه، وحل ببيته ، (أصبح ضيفه)
قدم عباس له القهوة، ومضى يصقل سيفه ،
صرخت زوجة عباس: ” أبناؤك قتلى، عباس ،
ضيفك راودني، عباس ،
قم أنقذني يا عباس” ،
عباس ــ اليقظ الحساس ــ منتبه لم يسمع شيئا ،
(زوجته تغتاب الناس)
صرخت زوجته : “عباس، الضيف سيسرق نعجتنا” ،
قلب عباس القرطاس ، ضرب الأخماس بأسداس ،
أرسل برقية تهديد ،
فلمن تصقل سيفك يا عباس” ؟”
( لوقت الشدة)
إذا ، اصقل سيفك يا عباس.”
*في القصة القصيرة جداً
نص للشاعرة والقاصة رودينا نصر
” عدلٌ باذخ
بعد مُضي سنين..
ربتَ على كتفه نعتذر تشابه أسماء.
في البيت استقبلوه بحفاوةٍ
وسط فرحهم وشرودِه الدّامي..
همسَ ابنه : أثناء غيابك أنهيت دراسةَ الحقوق .
استدار.. خلع قميصَه.. يُقرِئه قانونا” بخطوطٍ بنفسجيّة…”
نص آخر للقاصة والشاعرة رنا نصر
“كاريكاتير
بدأ خطابه بمواويل و عتابا…
و عند بند الوعود، ساد صمت مريب بين الحشود المتجمهرة.
لا شئ من بعدها تغيّر، سوى أنف المسؤول، كان…
يطول
يطول
و يطووول…”
يعتبر الشاعر محمد الماغوط من أكثر الشعراء الذين تناولوا الموضوعات المصيرية بسخرية عارمة وكان لهم اثر كبير في تناول هذه القضايا والمواضيع والمشكلات ببلاغة أدبية ساخرة جاءت إلى المتلقي لتخفف عنه وطأة أزماته وانحلاله فيها على سبيل الكوميديا التي في ظاهرها ضحكة وفي باطنها صرخة دامية ومن أبرز الشواهد نصوصه المسرحية “غربة وكاسك ياوطن وضيعة تشرين “
” حاولت ثم حاولت ثم حاولت.. ففشلت..
*يقول الاديب محمد الماغوط:
▪️ “في طفولتي حاولتُ أن أصير لحاماً ففشلت .. لأنني كنت آكل أكثر ممّا أبيع..
▪️و حاولت أن أصير خياطاً ففشلت .. لأنني كنت أغرز الأبر في لحم الزبون أكثر ما أغرزها في ثيابه .. خاصة إذا كان تقدميّاًً..
▪️و حاولت أن أصير رياضياً و نجماً في كرة القدم ففشلت .. لأنني كنت أعتقد بأن هناك أشياء كثيرة يجب ركلها بالقدم ، قبل تلك الكرة المطاطية البائسة..
▪️و حاولت أن أصبح مطرباً شعبياً ففشلت .. إذ قالوا لي بأن حبالي الصوتية تصلح لشحن البضائع لا لشحن العواطف و الأحاسيس..
▪️ثم حاولت أن أعتزل الدنيا و أصير متصوِّفاً أتعبّد ربّي ففشلت .. لأنني لم أكن أملك من كل الأراضي العربية و لو مساحة جبيني لأركع عليها و أصلي .”
*ولا ننسى النص التلفزيوني (السيناريو )للكاتب المبدع ممدوح حمادة الذي سلط الضوء على قضايا مجتمعية عالقة من خلال تبسيط الفئة المجتمعية واطلاقها الحكم والعدالة بطريقة ساخرة من خلال عملين هامين هما “الخربة وضيعة ضائعة .”
بالإضافة إلى مسلسل” بقعة ضوء” الذي تشارك في كتابته العديد من الأفلام الشابة نذكر منهم أدهم مرشد هذه النصوص عبارة عن التقاطات ساخرة عرت الحالة المجتمعية السياسية والاقتصادية والثقافية من خلال السخرية السوداء التي في ظاهرها ابتسامة وفي باطنها دمعة حارقة تشهد على وجع مجتمع مفتوح يتنساب مع بقع جغرافية كبيرة تتشارك نفس الايدلوجيات والمناحي .
هذه مهمة الأدب نثراً وشعراً تسليط الضوء على القضايا المصيرية والشعورية التي تقوم عليها حياة الفرد الذي يتكون منه نسيج المجتمع الذي يقدم الأديب نتاجهُ له وذلك لمعالجته إما بإظهارها بشكل مباشر فاضح أو المساس بها بطريقة التكثيف والنظم البلاغي المتقن أو بجعلها ترتدي ثوب السخرية وذلك لتخفيف حدتها وقبحها عن هذا الفرد .
لذلك يستطيع الشاعر أو الناثر أو الكاتب بشكل عام أن يكون رسولاً أخلاقياً و إنسانياً في خضم هذا الواقع المرير الذي تحياه الشعوب على امتداد الزمان والمكان .
في ملتقى السويداء للقصة القصيرة جداً كان المكان مكتضاً بالأدباء والشعراء الذين تناولوا الموضوع وأثروا جوانبه كافة عبر المحاضرين الأستاذة رودينا نصر والأستاذ منيب صادق والحضور المميز الذي أغنى بمداخلاته وآراءِه هذا الجانب من جوانب الأدب الثرية والكثيرة.
نادين الشاعر
خاصية التعليق غير مفعلة - يمكنك المشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي