تاريخ الكُرد القديم للأجيال
الجزء الحادي عشر
في هذا الجزء أتعمق أكثر لأوضح من خلال إثباتات علمية حديثة أكدت أصل الكُرد ونشأتهم وذلك من خلال(علم الإنسان
( Anthropology )
فروع علم الإنسان ( الأنثروبولوجيا )
علم الأنثروبولوجيا الإجتماعية/ الذي يدرس تصرفات البشر المعاصرين
علم الأنثروبولوجيا الثقافية / الذي يدرس بناء الثقافات البشرية وأدائها ووظائفها في كل زمان ومكان
علم الأنثروبولوجيا اللغوية / الذي يدرس تأثير اللغة على الحياة الإجتماعية .
علم الإنسان الحيوي / الذي يدرس تطور الإنسان بيولوجياً
علم الآثار / الذي يدرس ثقافات البشر القديمة بالتحقيق في الأدلة المادية .
في الولايات المتحدة يعتبر علم الآثار فرعاً من علم الأنثروبولوجيا .
بينما في أوربا يعتبر بأنه علم منفصل بذاته وإنه أقرب للتاريخ منه إلى الأنثروبولوجيا.
موضوع ( الحمض النووي للأنثروبولوجيا البشرية المتقدمة) تمكنت من إعادة كتابة التاريخ البشري وكشفت النقاب عن البشر القديم . إقتباس المقال الأنكليزي المنشور على الأنترنيت في ٣/ ١٠ / ٢٠٢٢ موضح فيه إكتشاف عالم الجينات (سفانته بابو) مصدر (١) من معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية في مدينة لايبزيج الألمانية الفائز بجائزة نوبل في الطب والفسيولوجيا عن إكتشافاته الهامة في مجال جينومات أشباه البشر المنقرضين والتطور البشري وتوصله إلى إكتشافات مذهلة عن قدامى البشر معتمداً في ذلك على تحليل الحمض النووي القديم المأخوذ من حفائر يرجع تاريخها إلى عشرات الآلاف من السنين .
قادت الدراسات التي أعدَّها (سفانته بابو) ، إلى تعيين التسلسل الجينومي لإنسان النياندرتال، وإكتشاف نوعٍ من أشباه البشر، يُقال له إنسان الدينيسوفا، علاوةً على وضعه حجر الأساس لعلم الجينومات القديمة (palaeogenomics)
، الذي صار تخصصًا بحثيًا تستعر فيه المنافسة بين المنتسبين في هذا المجال الناشئ. ذلك عن طريق تتبُّع تدفُّق الجينات بين جماعات أشباه البشر القدماء، استطاع الباحثون تتبُّع هجراتهم، فضلًا عن الوقوف على منشأ بعض السمات الفسيولوجية لدى الإنسان المعاصر، منها سمات الجهاز المناعي البشري، وآليات التكيُّف مع العيش على المرتفعات.
و( كريس سترينجر) مصدر (2)، عالم الأنثروبولوجيا القديمة في متحف التاريخ الطبيعي بالعاصمة الإنجليزية، لندن، يرى أن إسهامات بابو البحثية (منها تعيين التسلسل الجينومي للحمض النووي البشري الأقدم على الإطلاق، في إسبانيا، إذ يرجع تاريخها إلى 43 ألف عام أحدثَتْ ثورةً في فهمنا للماضي ويقول عنها إنها “تحظى بأهمية محورية في دراسات التطور البشري الحالية”،واصفًا اقتناص بابو لنوبل خبرٌ رائع
أما الكاتب والباحث فرديناند هينربجلر مصدر (٣) يقول في بحثه عن أصل الكُرد والمنشور في
AAA American Anthropological Association 1996
بأن ماتوصل له ” يشير لأحدث أبحاث الحمض النووي للأنثروبولوجيا البشرية المتقدمة ، وفي الأصول المبكرة التي يمكن تتبعها ، كان من الواضح أن أجداد الكٌرد كانوا من نسل السكان الأصليين (أولاً) من العصر الحجري الحديث للهلال الخصيب الشمالي ، وجغرافيًا. بشكل أساسي من خارج وشمال غرب إيران “.
” ويقول بأن أقدم أسلاف الكُرد الذين يمكن تتبعهم. تشكل مجموعات سكانية وطبقات مختلفة تمامًا من الناحية التاريخية من الأجداد الكُرد ، ولكل منها خلفيات جينية وعرقية ولغوية وثقافية مميزة “.
أدناه تكملة لأسلاف الكٌرد والمقتبس من كتابة المؤرخ والدكتور (مهدي كاكه يي)مصدر (٤) إمتداد الجذور التاريخية للشعب الكُردي في أعماق كردستان
السوباريون
—————–
ذكر أستاذ التاريخ القديم في جامعة هارفرد البروفيسور مهرداد إزادي
Mehrdad Izady مصدر (٥)
بأن أقدم عشيرة كردية بادينانية هي عشيرة الزيبار والتي تنحدر من السوباريين
وذلك استناداً لإكتشاف آثار سوبارية في منطقة ” زيبار ” الواقعة في جنوب كُردستان والتي تقع شمال مدينة أربيل هو الدليل بأن عشيرة الزيبار هي أمتداد السوباريين. وتم العثور على أنقاض مدرسة لتعليم الأطفال يعود تاريخها إلى العصر السوباري في هذه المنطقة . كذلك تم العثور على قرميدات عليها دروس للأطفال والشباب في علوم الحساب وجداول الضرب والمعاجم . كما تم إكتشاف كتب عديدة ورسائل كانت عبارة عن صكوك وقيود ومسائل رياضية وفكرية ونصوص تاريخية في هذه المنطقة .
ذكر الباحث الأمريكي گلب Gelb مصدر(٦)
بأن أصل السوباريين هم من الأقوام الجبلية غير السامية مثل (الگوتيين والكيشيين) وذكر ايضاً بأن الهوريين ( الخوريين ) ينحدرون من السوباريين ) وكان السوباريون والسومريون يعيشون معاً في كُردستان الحالية وإن الوجود السوباري في كُردستان قديم جداً يعود الى أكثر من ٥٠٠٠ سنة وإن وجودهم في كُردستان سبق هجرة الساميين الى كُردستان وكذلك سبق تأسيس الدولة الآشورية بأكثر من ٢٠٠٠ سنة
الخوريون/ ( الهوريون ) أو( الميتانيون) ————————————————-
يؤكد الدكتور جمال رشيد أحمد بأن
H – var- جيجر
ذكر بأن أسم الخوريين مرتبط بأسم ” الإله خوار ” إله الشمس ولايزال أسم الشمس باللغة الكردية “خور “
مصدر (٧) الدكتور جمال رشيد أحمد دراسات كردية في بلاد سوبارتو بغداد ١٩٨٤
أكد بأن المجموعات البشرية في بلاد سوبارتو هم (الكوتيين اللوليين والكاسيين) وكانوا يعبدون إلاهاً مشتركاً وهو إله الشمس والنور (خوار) وأسم الخوريين مشتق منه وهذا له مغزى تاريخي عظيم ويستطرد الدكتور جمال رشيد في حديثه بأنه لايزال أسم إله الشمس باقياً في نفس المنطقة بشكل “خورماتو “( طوز خورماتو ، تازه خورماتو ) كما هو الحال مع أسم
” باگاداتو ” التي تحولت إلى ” باگادات ” أي عطاء ( الإله باگا ) . كما أكد الدكتور جمال رشيد بأن أغلب مفردات اللغة الخورية تستعمل الآن في اللغة الكُردية الحالية وعلى نطاق واسع . مصدر (٧)الدكتور جمال رشيد أحمد دراسة لغوية حول تاريخ بلاد الكُرد ١٩٨٠ أكد فيها بأن ( لغة الميدين) هي( لغة الآڤ- ى- ستا )
واللغة الكردية الحالية هي إمتداد لللغة الخورية .
ويذكر المفكر الكردستاني مسعود محمد (٨) في بحثه المنشور في كتابه المعنون ” لسان الكرد ” عام ١٩٨٧ الى أن الكتاب المقدس للديانة الزرادشتبة ( آڤ- ى- ستا ) مكتوب بلغة كردية قديمة وبلهجة موكريانية وهي لغة (الآڤ -ى-ستا) ولايزال الموكريانيون في شرق كردستان محافظين على لغة ( الآڤ -ى-ستا ) ويتكلمون بها وهي لغة الميدين .
وتم العثور على مفردات سوبارية في رسالة ميتانية مما يؤكد اللغة الخورية – الميتانية هي إمتداد للغة السوبارية .
( الخوريين هم أحفاد السوباريين ) مصدر رقم (٩) والذي أكّد بأن الكُرد كانوا يعيشون في كُردستان الحالية قبل أكثر من ٣٤٠٠ سنة .ومما تقدم بأن الكرد هم أحفاد الخوريين .
الميديون
————–
الأمبراطورية الميدية ٧٠٨ – ٥٦٠ قبل الميلاد
أسلاف الكُرد الميديين قاموا بتأسيس إمبراطورية عظيمة في المنطقة قبل أكثر من ٢٧٠٠ سنة .
دامت حكم هذه الأمبراطورية حوالي ١٥٠ سنة وتم إسقاطها من قبل الأخمينيين الفرس في سنة ٥٦٠ قبل الميلاد
ذكر المؤرخ ( سايس ) (١٠) في كتاب التاريخ العام للمؤرخين الجزء الثاني ١٩١٨ بأن الشعب الميدي كان يتألف من عشائر كُردية تقطن شرقي مملكة آشور وحدود موطنها تمتد إلى جنوبي بحر قزوين وغالبية هذا الشعب من ( الهندوأوربيين)
وذكر ( حسن پيرنيا ) (١١) في تاريخ إيران منذ العهود القديمة الى سقوط الدولة الساسانية الطبعة الثانية ١٩٢٧
لغة الميدين هي اللغة الحالية التي يتكلم بها الشعب الكردي اليوم وإن الميدين هم من الشعوب الآرية وهم أجداد الكُرد ولغتهم هي نفس لهجة الكٌرد الموكريانيين الساكنين في شرق كُردستان
ويقول حسن پيرنيا (١١) في كتابه ( عشق وسلطنة ) بأن لغة الميدين هي لغة كُردية
ويقول ( عبد الرحمن بن محمد إبن خلدون) (١٢) في العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر ٢٠٠٤ بأن ( الكرد منحدرون من الميدين )
ويذكر العلامة مسعود محمد (٨) في كتابه لسان الكرد ١٩٨٧ بأن العشائر الكردية الموكريانية لاتزال تحتفظ باللغة الميدية واللهجة التي يتكلمون بها هي اللغة الميدية
ويقول السير ولسون (١٣) بأن الكرد هم أحفاد الميدين .
كما يذكر ميجرسون (١٤) بأنه في القرن الخامس عشر والثاني عشر قبل الميلاد كان الشعب النايري وهم أسلاف الميدين يعيشون في القسم الأوسط من كُردستان وهذا الشعب حمل أسم الكُرد فيما بعد . ويضيف ميجرسون بأنه في أيام مجد الشعب النايري وتفوقه كان هذا الشعب على جانب كبير من القوة والسلطان اللتين كان لهما شأن ظاهر في إلقاء الرعب والهيبة في قلوب جميع الشعوب المجاورة له .
المصادر
١ – مقال أنكليزي منشور على الأنترنيت في ٣/ ١٠ / ٢٠٢٢ عن العالم الحاصل على جائزة نوبل في الطب والفسيولوجيا (سفانته بابو) من معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية في مدينة لايبزيج الألمانية
٢ – كريس سترينجر (2)، عالم الأنثروبولوجيا القديمة في متحف التاريخ الطبيعي بالعاصمة الإنجليزية، لندن
٣ – فرديناند هينربيجلر
Ferdinand Hennerbichler
The Origin of Kurds
عنوان المقال أصل الكُرد المنشور في
AAA (American Anthropological Association) (1996). Statement on biological aspects of race. American Journal of Physical Anthropology, 101, 569-570.
٤- المؤرخ والدكتور القدير مهدي كاكه يي
إمتداد الجذور التاريخية للشعب الكُردي في أعماق كُردستان / المصدر الأساسي لكتاباتي
٥- البروفيسور مهرداد إزادي
استاذ التاريخ القديم في جامعة هارفرد
Izady, Mehrdad R (1992). The Kurds: A concise handbook. Washington, London, Taylor & Francis Publishers, pp. 268. ISBN 978-0-8448-1727-9.
٦ – الباحث الأمريكي گلب
T. G. Gelb (1944). Hurrians and Subarians
٧ – الدكتور جمال رشيد أحمد دراسات كردية في بلاد
سوبارتو بغداد ١٩٨٤. ودراسة لغوية حول تاريخ بلاد الكُرد ١٩٨٠
٨ – المفكر الكردستاني مسعود محمد بحثه المنشور في كتابه المعنون ” لسان الكرد ” عام ١٩٨٧
٩ – إفرام أفيكدور سبيسر
Speiser, E. A. Introduction to Hurrian (1940 – 1941). The Annual of the American Schools of Oriental Research, Vol. 20, Introduction to Hurrian, pp. 1-230, published by The American Schools of Oriental Research.
١٠ – المؤرخ ( سايس ) في كتاب التاريخ العام للمؤرخين الجزء الثاني ١٩١٨
١١ – حسن پيرنيا تاريخ إيران منذ العهود القديمة الى سقوط الدولة الساسانية الطبعة الثانية ١٩٢٧
(وفي كتابه ( عشق وسلطنة
١٢ – ( عبد الرحمن بن محمد إبن خلدون) العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر ٢٠٠٤
١٣ – السير ولسون
Lient Colonel Wilson (1917-1920). Mesopotamia, London
١٤ – ميجر سون
Soane, E. B. (1912). Mesopotamia and Kurdistan in disguise. London.
الكاتبة والدكتورة ڤيان نجار
١٤ / ١١/ ٢٠٢٢ …..يتبع
خاصية التعليق غير مفعلة - يمكنك المشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي