العراق بلد الفن التشكيلي والفن بكل أنواعه.
هذا الشعب العراقي ولد مبدعا ، فلا يوجد
مكان في العراق إلا وينطق بالإبداع شعرا، وفنا ونغما والفنانة التشكيلية العراقية زينب دنبوس امتداد لفنانات العراق المبدعات ليلى العطار،
نزيهة سليم، ندى الحسناوي، سميرة عبد الوهاب، مروة الحائك، والقائمة تطول
من هنا كان لنا معها هذا الحوار.
رئيس التحرير
الفنانة التشكيلية العراقية زينب دنبوس حاورتها من لبنان نجوى الغزال
1- لماذا اخترت الفن التشكيلي دون سواه من الفنون الأخرى؟
يقول (نيتشه)”العزلة تشفي أدواءها وتشدد عزائمها ” من هذا المنطلق أجد نفسي في تواتر دائم مع الحياة وتموجاتها وعليه اتخذت قراراتي في الحياة بكثير من العزلة وقد حذوت في هذه العزلة حذو تفكير خاص في مشروعي الجمالي الأمر الذي دعاني إلى أن أكتشف في حياتي مسارا وألوانا وموضوعات تثير عندي أشكالا بصرية وعوالم دفينة إذ بدأ سطح لوحتي يتخذ بقعا وتكاثفات لونية خاصة وأصبحت ذكرياتي تتراقص على أنغام الألوان معبرة عن خارطتها الجديدة في حياتي . 2-هل الفنان ينقل ما تراه عينه أم ما يجب أن تراه عينه ؟ في رسالة أرسلها فان كوخ لأخيه ثيو عبارة أثرت بي كثيرا مفادها في النهاية ” لا يمكن أن نجعل أحدا يتحدث سوى لوحاتنا ” فالذاكرة أحيانا تبرمج سير فرشاتنا لأنها تستحضر القبح والجمال في آن واحد و هذا الأمر خلق في داخلي لعنة بصرية فظهرت في لوحاتي مفردات موضوعية كنت قد تلقيتها عن وعي ربما لأن مشاكل الحياة شكلت عندي ردة فعل في الاغتراب تضاده القوة الفعلية فتمظهرت عندي المفردة نحو برامج الغربة في المضمون وقوة الصيغة الموضوعية دون اللجوء إلى إرضاء المتلقي على حساب انتصار ذاتي في المفردات الموضوعية وحضورها في العمل الفني.
3- هل الفنان يرسم بروحه فحسب؟
الفردانية وقوة الذات عندي تشكل ترابطا عقليا في لوحتي التي تمثل روحيتي الخاصة وبالتالي الرسم هو جلاء للروح . 4- كيف توظف الفنانة زينب الفن في خدمة قضايا إنسانية ووطنية ؟ قد تواجه هذه المسألة شيئا من الصعوبة على الجانب الاجتماعي والنفسي مثلا: هل من مسؤولية الفنان أن يكون معبرا وناقلا للأحداث ؟ لقد شغل الفن دوراً كبيراً في فنون القرن العشرين كالواقعية الاشتراكية التي جسدت الواقع المعاش وسبقتها البرجوازية التي شكلتها الكلاسيكية الجديدة ,الا انني أميل إلى روحية فان كوخ الفنان الذي عبر عن الفقراء بشغف الإحساس فتجدينني أرسم المرآة باللون الأصفر والظل باللون بنفسجي تعبيرا عن الفقدان والتي رسمت فيها أختي الوحيدة رحمها الله (ابتسام) كذلك جسدت في لوحاتي صعوبة الحياة وقوتها وتحدياتها في المرأة التي تحمل المجذاف وهي تقود “المشحوف” في الأهوار وشغلت المرأة دوراً كبيرا لدي في تحدياتها الاجتماعية والإنسان يدرك ذاته حين يخرج ما في داخله بشكل حسي خارجي.
5- هل يستطيع الرسام أن يفرغ كل أفكاره من خلال أعماله أم أن هناك أشياء لا يستطيع أن يجسدها بالرسم ؟
يستطيع الرسام أن يجسد كل أفكاره في فضاء اللوحة ذلك الفضاء الأبيض الذي يستطيع الفنان أن ينقل إليه كل التعابير البصرية والرومانتيكية ومختلف تجاربه ومكنوناته ولو كان هناك حد يتوقف عليه فضاء الرسم لتوقف الفن التشكيلي. 6- ما هي أكثر الأفكار التي تجذب زينب لتجسيدها في لوحاتها ؟ المرأة وتحدياتها في عصر العولمة ومكانتها القدسية والسماوية وضغط الإيديولوجيات في الجاهلية المعاصرة فهي تشكل لدي حافزا مهما لكوني عشت تحدياتها ومراحلها .
7- إلى أي حد تغني المشاركة في المعارض الفنية مخزون الفنان وتفتح آفاقا جديدة له في الفن ؟
يشكل الفن عزلة كبيرة في الآونة الاخيرة وتلك وإن كانت فهي لها حضور كبير في المجتمع العربي والعراقي ,فالمعارض والصالونات التي تعرض الأعمال لم تعرض إلا نتاجاً فنياً يقتصر زمانه على وقت العرض والسبب في ذلك عقدة مؤسساتية تشكلت بعد عام 2003 أفرزت خلخلة ومنها فصل الثقافة عن الأعلام ,اذ إن الإعلام بدأ يشكل تناولا ذا خصوصية فأصبح عرضا لسياسة الأحزاب ,مبتعدا عن الجمهور الثقافي والتشكيلي . 8- كيف وفقت زينب بين دراستها للإدارة والاقتصاد وتعلم اللغة الإنكليزية والفن التشكيلي ؟ وأي منهما كان له التأثير الأكبر على شخصيتك ؟ عندما درست في معهد الإدارة تخصص المالية المصرفية شعرت بعدم الاكتراث فما يحرك الأحلام فينا هو الرغبة وليس الدراسة فحسب إلّا الفن فهو شغف وحرية ودورات للتنمية البشرية لتطوير الذات أما تعلم اللغة الإنكليزية فكنت أسعى لتعلمها وأكملت المستوى الأول وسأواصل مسيرة التعلم في الجامعة الأمريكية بعد إكمالي مناقشة الدكتوراه في الفن بمشيئة الله.
9- بمن تأثرت الفنانة زينب من مبدعين في الفن التشكيلي وكان له الأثر الأكبر في إبراز مخيلتها الابداعية؟
سأعود بكم إلى مرحلة الصبا حيث مكتبة أخي الكبير جاسم الذي كان ضابطا أيام الحرب العراقية الإيرانية وفنانا وخطاطا وكاتبا بعد فقدانه في الحرب رحمه الله ترك لنا إرثا من الكتب وقعت عيني وقتها على مجلة فيها سيرة بيكاسو ومراحله الفنية وصورة رسمها لزوجته أولكا وفعلا قمت بنقل تلك الصورة وبألوان خشبية مائية وعرضتها في اليوم التالي على جدار المدرسة فلاقت إعجابا وثناء ومن هنا بدأ المسير إلى الفن وتعرفت على التكعيبية وسحرتني لوحات بيكاسو كثيرا. 10- ما هو رأيك في أنتشار المنتديات الثقافية بشكل كبير على مساحة الوطن العربي وخاصة ملتقى الشعراء العرب الذي يرأسه الشاعر ناصر رمضان عبد الحميد؟ يعد ملتقى الشاعر ناصر رمضان عبد الحميد ريادة ثقافية تأخذ في مقتضياتها الانتصار للفكر العربي ومكانته الراهنة وإشاعة لملمة فنون الشرق والفن العربي بإيقاع مؤسساتي وفكري جديد وتعزيز دور مجابهة العولمة واتساعا لانتشار حركة الفكر والوعي العربي الجديد وتضامنا مع مقتضيات هموم الفن التشكيلي.
خاصية التعليق غير مفعلة - يمكنك المشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي