قراءة في كتاب د.حاتم الصكر ” ايكاروس محدقا في شمس القصيدة..الميتا شعري في نماذج من قصيدة النثر العراقية .
مؤيد عليوي
في مقاربة نقدية أدبية جاء عنوان الكتاب الجديد للدكتور حاتم الصكر، في مقصده الرئيس ” ايكاروس محدقا في شمس القصيدة ” جاعلا من حالة ايكاروس واسطورته اليونانية الشهيرة، مقاربة ذكية وفطنة لقصيدة النثر في حالة الميتا شعري كما جاء في العنوان الثانوي منه ” الميتا شعري في نماذج من قصيدة النثر العراقية ” ليصير عنوان الكتاب كالآتي : ” ايكاروس محدقا في شمس القصيدة / ” الميتا شعري في نماذج من قصيدة النثر العراقية ” من إصدار الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق ٢٠٢٤ .
فقد جعل د. حاتم الصكر، من حالةَ ايكاروس وأبيه في السجن المتاهة : “(سجن ميدوس) قيود بلا حرية ” على جزيرة بعيدة عن الناس، في تأويل هذا بما يناسب قصيدة النثر، تقليدا في الرؤية الشعرية وامتثال لقيود النظم كما في جدول ص ٢٤ ، فهو أتباع عند ادونيس لا إبداع فيه، وحالة الأب عندما صنع اجنحة للخروج من السجن المتاهة لكن دون الطيران بعيدا بمعنى طيرانه يكون وسطا بين البحر والشمس لكي يصل بأمان الى الساحل البعيد عن السجن المتاهة واسماها المؤلف د. الصكر : ” يجدد دون تفريط بالقاعدة” ويريد تجديدا شعريا دون التفريط بالقاعدة الاولى للشعر بمعنى هي حالة أتباع ثانية مقيدة بشروط البدايات الشعرية، فيما كانت حالة ايكاروس الفتى المحلق بجناحين من الشمع” حالة تمرد وخيال” لتصير عنده في المقاربة “شغف الشاعر بالمغامرة بعيدا عن الوصايا” ثم في النقطة الرابعة ان تكون” الشمس نور يخاطب العقل والشعور” مع العلم انها في الاسطورة قوة يحترق مَن يقترب منها وهذا منافي للعلم والشعور لو كان التعبير بما يناسب فعل الشمس الاسطوري ان الفتى أراد الانتصار على قوتها بالاقتراب منها من خلال حريته في الاختيار حين لم يلتزم بالوصايا، لكن يبدو دكتور حاتم الصكر وقع تحت تأثير انطباعي هو الشمس النور بعيدا عن الاسطورة الاريكاورسية وقد انتصر ايكاروس فعلا حتى بعد موته عندما احترق الشمع وسقط في البحر محققا حريته في المعنى البديل عن الشمس نور للعقل، لتكن في المقاربة” شغف الشاعر بالمغامرة بعيدا عن الوصايا ” وهو انتصار على القديم وتحقيق ان يكون “الشعر عن الشعر” كما جاء عند د.حاتم الصكر ، بمعنى تحقق القصيدة النثرية الميتا شعري على يد الشاعر وهو خارج بذاتيه الى ذات القصيدة لتكن شيئا له معنى ولا تتكور على معنى له صلة بالشاعر تماما كما فعل الفتى ايكاروس وخلق نوع من الحرية تفكر به الناس بعده وهو انتصاره على قوة الشمس وعلى وصايا أبيه القديمة ليخلق حالة الحرية لأنها حرية وأن انتهى به الأمر بحرق جناحي الشمع عنده وهو يواجه الشمس رمز للآلهة في الاسطورة وجميع الاساطير اليونانية فهي رمز قوة .
اما في النقطة الخامسة والاخيرة من المقاربة فقد جاءت المقاربة الماء :” مصير ايكاروس بعقوبة الالهة ” كيف عقوبة وقد اختار ايكاروس الحرية وتجاوز الحدود التي منعته من الحرية ووضعته في متاه وسجن هو أبيه دون ذنب ؟! وانتصر رمز الالهة اليونانية عندما واجهها فيكون البديل للمقاربة هو تحقق الحرية للناس بعده بمعنى انتاج القصيدة التي تحمل معنى “الشعر عن الشعر” بعيدا عن الشاعر او غياب الشاعر كما غاب ايكاروس وقد عبر عن المعنى المؤلف د.الصكر ” موت من أجل انبعاث جديد – حياة النص ” بمعنى موت الشاعر أو غيابه فيكون النص قصيدة النثر التي تتكلم عن قصيدة النثر مشاكلها وأجواء الكتابة وكل ما يتعلق بقصيدة النثر العراقية محققا المؤلف العنوان الثانوي “الميتا شعري …”من الكتاب بما يتصل بالعنونة الرئيسة له ثم يتوزع الكتاب على معان في التنظير كما في “جدلية الشاعر وقصيدته/ القصيدة وشاعرها ” منه
(( يقف الشعراء من قصائدهم على مسافة متفاوتة، يعنيني هنا من يتأمل فعل الكتابة من خلال القصيدة .وفي موقفه هذا قد يكون : سارداً خارجيا يتحدث عن. الشعر والقصيدة ويصفهما ويدخل في ذلك ما يقدمه الشعراء من نصائح عن كتابة القصيدة أو محاولة تعريفها )) ثم يأتي عنوانا آخر لفحوى من ثلاث ٣ صفحا ت ” قصيدة نثر داخل القصيدة ” مقدمة ثانوية قبل الولوج الى التطبيق على نصوص من قصيدة النثر العراقية على وفق الفصول الآتية “تعريف القصيدة وما هيتها” في الصفحات (٥٥- ١٢٠) والفصل الثاني” القصيدة في مقام التلقي” (١٢١- ١٤٤) كما جاء الفصل الثالث بعنوان “في فضاء الكتابة (القصيدة في مقام التلقي) ( ١٤٥- ١٩٨) فيما كان الرابع” تعاليم ووصايا” ( ١٩٩- ٢٣٤) وثم تجيء الخاتمة” استدراك على الموقف الاريكاورسي”. وقد تضمنت الفصول الاربعة نماذج شعرية لقصيدة النثر العراقية تجسد الميتا شعري فيها .
تغريد بو مرعي.. وفلسفات على حافة الروح/ بقلم الكاتب محمود قنديل
تغريد بو مرعي.. وفلسفات على حافة الروحبقلم/ محـمـود قـنديـلكاتب مصري في كتابها النثري "فلسفات على حافة الروح" تذهب بنا الأديبة...
اقرأ المزيد
خاصية التعليق غير مفعلة - يمكنك المشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي