الدكتورة بيسان محمد مرتضى
ماجستير في اللغة العربية وأدابها بعنوان : (شعر نزار قباني السياسي دراسة بنيوية اسلوبي) دكتوراه في اللغة العربية و آدابها: ( الصورة الشعرية في القصيدة العربية الحديثة ( أمل دنقل ، أحمد مطر ، أحمد دحبور )نماذج دراسة أسلوبية سيميائية) الوظيفة : إدارة مدرسة رسمية في لبنان ناشطة في العديد من المنتديات الثقافية
عضو في الملتقى الثقافي الجامعي عضو ملتقى الشعراء العرب
عضو مجلة أزهار الحرف نشرت نصوصها في موقع ومجلة أزهار الحرف
شاركت مؤخرا في موسوعة قصائد في رحاب القدس
من هنا كان لمجلة أزهار الحرف أن تحاورها وتتعرف على مشوارها الفكري و الأكاديمي
حاورتها من لبنان جميلة بندر
1* كيف تم اختيارك لموضوع رسالة الدكتوراة (الصورة الشعرية الخ رغم أنه مطروح من قبل، وما الهدف من البحث منذ سالف العصور و الشعراء يمتطون الشعر ليعبروا به عن مكنوناتهم و اهتماماتهم و وجهات نظرهم .
صحيح أن الموضوع قد سبق و طرح أكثر من مرة لكن علاقة الشعر بالصورة علاقة عضوية غير قابلة للإنفكاك فهي نسيجه الداخلي و لا يمكننا تصور و جود للشعر من دونها .
2_لماذا تم اختبارك لهذه الأسماء دون غيرها من الشعراء
وما هو الرابط المشترك بينهم
لتقديم معرفة بشعر هؤلاء الشعراء و مقاربة موقعهم في الشعر العربي الحديث ، و ابراز جمالياته من خلال الصورة الشعرية التي تقوم على البعد التصويري . و لأن شعرهم لا يخلو من الصور الشعرية الغزيرة . أضف الى أن تجربتهم الشعرية مادة شديدة الإغراء للدراسة . و أيضًا حضورهم القوي و الفاعل في الساحة الشعرية العربية . و أن همهم واحد هو هموم و شجون الوطن و المواطن العربي . كذلك تقاربهم الزمني في فترة شديدة الحساسية حيث كانت هزيمة ١٩٦٧ في مصر و نكسة فلسطين و اضطراب الحكم في العراق . كل ذلك ساهم في اختياري لهؤلاء الشعراء الذين يمثلون القومية العربية بأبهى حللها . 3كم كانت مدة البحث وما الصعوبات التي واجهتك
لقد استغرقت مدة البحث أربع سنوات . و من الصعوبات التي واجهتها هو استيعاب المنهج النقدي و تطبيقه على مادة الدراسة . و ايضًا في عدم التمكن في الحصول على بعض المصادر و المراجع . 4هل الحصول على الدكتوراة يكفي للإنسان أم هي شهادة ميلاد باحث
اي شهادة علمية تضيف قيمة و معرفة للإنسان في حقل اختصاصه ، ولكن الثقافة تبقى العالم الواسع و الشامل و المتجدد على الدوام . 5تحدثت نقلا عن القدامى والمحدثين من الشرق والغرب عن فكرة الإلهام
رغم أن العلم اثبت فشل هذه النظرية وأن الأمر لا يعدو أكثر من استعداد ومدخلات ومخرجات
يقول الشاعر أحمد شوقي: الشعر إن لم يكن ذكرى و عاطفةً أو حكمةً فهو تقطيع و أوزان . من المؤكد أن الشعر له قواعد و قوانين و مدخلات و مخرجات كسائر العلوم . لكنني أجزم بأن الشعر هو تجربة إنسانية عميقة و صادقة ، هو صورة للأحاسيس و المشاعر .. و إن خلا الشعر من العواطف و المشاعر بقى في إطار الموزون و المقفى فيصبح بالتالي شعرا ميكانيكيًا هندسيًا بحتًا (نظما) 6تحدثت عن موضوع الحداثة ومظاهرها في الصورة الشعرية وهي تعني التجديد والتغيير والثورة
وهل من وجهة نظرك أن هؤلاء الشعراء قاموا بثورة في الشعر
من المؤكد أن هؤلاء الشعراء قاموا بثورة في الشعر من خلال إدخال الألفاظ و المعاني و الصور الجديدة أضف إلى ذلك الرموز الدينية و التاريخة و الأسطورية التي استحضروها و بكثافة . 7تتشابة البيئة العربية في مشاكلها ومفرداتها وهمومها هل يرجع ذلك للجهل والسلبية ويصبح الشعر هنا ظاهرة صوتية أم أن الشعر ذاتي خاص أم هو عام
_مما لا شك فيه أن هموم الوطن العربي واحدة و متشابهة منها السياسية و الأجتماعية و الإقتصادية ..و مرد ذلك إلى الفساد المستشري في الطبقة الحاكمة .
و نحن نعلم أن الشعر هو لسان حال الجماعة وبالتالي يصبح الشعر عام
لذا إذا تحدث الشاعر عن همومه و شجونه يصبح الشعر ظاهرة ذاتية بحتة .
8_ص ١٧ ذكرت بعض المصطلحات مثل العام والخاص الخ
دون تعريف لها في الهامش وغيرها الكثير فهل هذا متروك بسبب أن الرسالة للمختصين
عندما شرعت بكتابة الرسالة التزمت بالمساحة المطلوبة و العدد المطلوب من حيث الحجم . أضف على ذلك التزامي بملاحظات أستاذي المشرف حيث أن الكثير من المصطلحات معروفة لدى أهل الاختصاص و لا حاجة لذكرها في سياق النص أو في الحواشي . 9كباحثة ماذا عن ما يكتب على السوشيال ميديا وهل أضر النت بالإبداع
السوشيل ميديا سيف ذو حدين لقد ساهمت مواقع التواصل الإجتماعي بنشر الإبداع بسرعةٍ هائلة و دون تكلفة تذكر و لكن هناك الكثير من الكتابات التي لا تمت بصلة لعالم الأدب و الإبداع بل على العكس من ذلك فقد أضرت بالأدب بشقيه الشعر و والنثر. 10ماذا عن كونك تحاولين الدخول في عالم الإبداع ولك مساهمات ونشر هل الموضوع قديم جديد أم جديد
من الطبيعي أن أتأثر في مجال اختصاصي و أن يكون لي بعض الاهتمامات في اللغة و الأدب ولكن ضمن إمكانيات محددة و ما أنشره على صفحتي الفيسبوكية لايعدو كونه بعض الخواطر أو الومضات التي تخرج من القلب لتعبر عن أحاسيسي الذاتية . 11كيف توازن المرأة بين النجاح والأسرة
والعمل
وماذا عن تجربتك في ذلك
مما لا شك فيه أن المرأة العاملة و صاحبة الأسرة لا بد لها أن تواجه بعض الصعوبات ؛ و لكن بالتخطيط و حسن إدارة الوقت أستطيع أن أوازن بين عملي و أسرتي . التي تعد الداعم الأول و المتفهم لطبيعة عملي. 12هل تغيرت نظرتك للإبداع بعد الحصول على الدكتوارة
أكيد أصبحت أميز أكثر بين العمل الجيد و العمل الرديء . و أصبحت رؤيتي للأعمال الابداعية أكثر عمقًا و مبنية على أسس علمية أكاديمية واضحة . 13هل الجيل الحالي رغم كل فرص الشهرة والتواصل قادر على أن يكون مثل هؤلاء الذين كانوا في صحبتك وقت الإعداد للرسالة
أمل دنقل، دحبور، مطر
_بالرغم من أن جيل اليوم بصفة عامة جيل لا يقرأ ، لكن من خلال توجيه الأهل و المدرسة نستطيع خلق جيل لديه حس الإبداع و الثقافة .
14_هل لاحظت فروق بين الثالثة
أم أن النتاج قريب
من خلال قراءتي لنصوص الشعراء الثلاثة أستطيع القول أن نتاجهم كان قريبًا من بعضهم البعض حيث أن هاجسهم واحد هو هموم الوطن و المواطن على مساحة العالم العربي . وقضية الرفض والمقاومة المشتركة بين الجميع لكن يبقى لكل معمم لغته الخاصة و المتفردة من حيث الألفاظ و الصور الشعرية . 15ماذا عن الملتقيات الأدبية وما رأيك بملتقى الشعراء العرب الذي يرأسه الشاعر ناصر رمضان عبد الحميد
كل حركة ثقافية تخدم المجتمع و تحث على الثقافة وروح الإبداع و نشر العلم و الجمال اشجعها و ادعمها. أما بالنسبة لملتقى الشعراء العرب فهو واحة ظليلة لكل محبي الأدب على امتداد مساحة الوطن العربي و يعود الفضل بذلك إلى رئيس الملتقى الاستاذ الأديب / ناصر رمضان عبد الحميد الداعم الأول و المشجع لكل المواهب المبدعة . 16نزار شاعر كبير لماذا كان اختيار الجانب السياسي
وما الفرق بينه وبين شعراء رسالة الدكتوراة رغم أن المنحى لدى الجميع سياسي
_وقع اختياري في رسالة الماجستير على الجانب السياسي من شعر نزار لأن المنحى الغزلي من شعره سبق و طرح في العديد من الرسائل.
نزار متفرد بلغته الشعرية و الأدبية فأسلوبه السهل الممتنع
كما أن الكثير يغفل عن الجانب السياسي في شعره وهو يحتل مساحة كبيرة جدا من نتاجه
حاورتها من لبنان جميلة بندر
عضو بملتقى الشعراء العرب
محررة بمجلة أزهار الحرف
خاصية التعليق غير مفعلة - يمكنك المشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي