قال أحبك ورحل
ليس مجرد ديوان
أو ومضات
إنه عالم من الإبداع والإحساس واللغة الشفافة الراقية.
بمناسبة حفل توقيع ديوان:
قال أحبك ورحل
(ومضات)
بمعرض القاهرة الدولي للكتاب
كان لنا هذا الحوار
مع الشاعرة البحرينية: منار السماك
س١
أنت تكتبين القصة، والشعر وأخيراً دخلتِ إلى عالم الومضات، فما السر في ذلك هل هو هروب من الشعر ام نوع من الاستسهال أو أن طبيعة المرحلة التي لا تتحمل النص الطويل؟.
ج١
لان الجيل الحالي بصراحة لم يعد يتحمل النص الطويل، فلم نعد في عصر المعلقات ولا عصر شوقي أو البارودي، والجيل الحالي يشاهد ولا يقرأ، ومع سيطرة الصورة على كل شي ، كانت فكرة الومضة، التي توفي الغرض بطريقة ميسرة وسهلة ودون ارهاق القاريء
س٢ لماذا كان أصرارك على ترجمة الومضات للغة الإنجليزية وضمها بين دفتي الديوان رغم أن الديوان باللغة العربية وطبع بمصر؟
ج٢
لان الكثير من الأصدقاء أجانب وكانوا يلحون في ترجمة أشعاري، فكنت في حيرة من أمري، أما أن يطبع باللغة الإنجليزية اوباللغة العربية، وأهتديت إلى الجمع بين الأمرين وهو الحل الوسط.
س٣ أود التعرف على الحركة الأدبية في البحرين، وما هي المنتديات والفعاليات التي تشارك فيها الشاعرة منار السماك
ج٣
الحركة الأدبية في البحرين نشطة جدا والفعاليات مستمرة ونشطة
فمثلا لا يمر يوم إلا وتحدث فعالية، أو مناقشة رواية، أو أمسية شعرية، أو لقاء خاص في ملتقى القصة القصيرة، ودائما أشارك في :
أدباء وكتاب البحرين، سرديات البحرين، منتدى البحرين الإبداعي وغيرها كثير
أما عن نشاطي، فأنا عضو في ملتقى القصة القصيرة، أحاضر وأناقش وأشارك في الأمسيات والفعاليات
س٤
هل الشعر إثر على القصة لديك أم العكس أم تحلقين بجناحين معاً
ج٤
الشعر أعطاني فرصة التنفيس عما بداخلي، فهو نوع من الحرية التي نسرقها في أوطاننا العربية، أو هو بديل لواقع عربي ، لكنني وجدت في القصة المجال الأرحب، والحرية الأكبر في التعبير عما بداخلي، والفكرة التي أريد إيصالها للقارئ، أن القصة غير محكومة بضوابط الشعر من وزن وقافية، أو حتى قصيدة النثر التي تحتاج للغة وموسيقى داخلية.
س ٥
لماذا كان أصرارك على الطباعة في مصر
ج٥ لأن مصر هي حاضنة الثقافة في الوطن العربي والانتشار الحقيقي يكون من خلالها وأيضا سوف يشارك الديوان في معرض القاهرة الدولي للكتاب وهو حدث فريد وعالمي و هذا لاشك يساعد على وصول الشاعر إلى أكبر عدد من الناس ، خاصة في مناسبة ذات أهمية مثل معرض الكتاب الدولي الذي يحضره عدد كبير من الكتاب والشعراء والناشرين من كل دول العالم
س٦
قال أحبك ورحل
هل هو تعبير عن الذات
أم ومضات غلبت عليها روح الصنعة
ج٦
الحقيقة أن الشعر ذاتي
لكن ولا مانع من وجود المصنعة فيه
وليس شرطا أن يكون كل ما يكتبه الشاعر
تعبيرا عن نفسه أو يدل عليه، فهذا اعتقاد خاطئ
إنما الشعر تصوير لمشاعر قد يكون عاشها الشاعر أو شاهدها وسجلها بروحه وأضفى عليها من الصور والمجازات ما يجعلها تصل لدى القارئ
وتترك لديه طيفا جميلا
س ٧
قال أحبك ورحل
هل هو بداية لفن الومضات لديك
أم سوف تتوقف التجربة
ج٧
الحقيقة فن الومضة فن جميل وشيق وماتع
ومبنى على الإيجاز وخاصة مع كسل الجيل الحاضر، الذي لا يقرأ، فاصبحت الومضة هي البديل لعودته للقراءة، السريعة ومن هنا أخبرك أنني سوف استمر في هذا الفن مع محافظتي على كتابه القصيدة لأنها الأصل.
س٨
هل السياسة في النص أو الفن تضره أم العكس
لأني لاحظت في قال أحبك ورحل نأي بالنفس عن السياسة
ج٨
ربما سأحاول أن أجعل الأدب ينأى بعيدا عن دهاليز السياسة، وإن كان لابد منها فلا بد أن تكون مستبطنة، وعلى عكس ما يفهم الناس، فالحب سياسية، والاقتصاد سياسة، وكل أمور الحياة سياسة، فنحن نتنفس السياسة دون إرادتنا، لكن التعبير عنها أدبيا هو الفيصل، والشاعر الحقيقي هو من يقدم فنه دون الاسلوب المباشر، ، فالشعر فن الإمتاع والإدهاش والإبداع.
حاورها من القاهرة :ناصر رمضان عبد الحميد
خاصية التعليق غير مفعلة - يمكنك المشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي